menu search
brightness_auto
more_vert

أنا قبطان سفينة صيد، تستغرق رحلتي إلى الصيد شهر أو أكثر، ولا أستطيع تحديد اتجاه القبلة لأنّ السفينة تتحرك في جميع الاتجاهات شرقاً وشمالاً وغرباً وجنوباً، فهل يجوز القصر والجمع في البحر على متن السفينة؟

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

حياك الله أخي الكريم، فإنّ من شروط صحة الصلاة أن تتجه إلى جهة القبلة لا عينها، لأنك لست أمَامَهَا، فإن كنت على متن السفينة وأردت أداء الصلاة، ودخل وقتها ولم تعرف القبلة، عليك أن تجتهد لمعرفتها، ولا يصعب تحديدها بالآلات الحديثة المعاصرة، فإنَّك تبدأ بصلاتك متجهاً إلى القبلة، فإن تغير مسارها ودارت للغرب أو الشرق فإنّك تدور معها حيث ما دارت قدر ما تستطيع.

وإن لم تستطع ذلك، فإن صلاتك صحيحةٌ، وإن تبيّن لك بعدها أنها كانت باتجاهٍ خاطئٍ، فإنّها تبقى صحيحةً مقبولةً، ولذلك قال الله -تعالى-: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، "التغابن:16" ويجوز لك أن تأخذ برخص السفر على متن السفينة، من جمعٍ وقصرٍ في الصلاة بشروطها، ولعلَّ الجمع والقصر أفضل لك في حال توقف السفينة، فإن أداؤها حينئذٍ أكثر طمأنينةً، وأضمن لتحديد اتجاه القبلةِ وثباتك نحوها.

ولِرُخصتيّ الجمع والقصر في الصلاة للمسافر شروط، إن كان سفره براً، أو جواً، أو بحراً على متن سفينةٍ أو غيره، إذ لا بدّ لك أن تراعي هذه الشروط، التي بيّنها العلماء من سنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي كما يأتي:

  1. أن تكون المسافة المقطوعة ممّا يبيح لك الجمع والقصر، وقد حددها العلماء أن تكون 81 كم فأكثر.
  2. أن تنوي السفر وتعزم عليه.
  3. ألّا تبدأ بقصر الصلاة وجمعها إلّا بعد أن تكون خارج حدود عمران بلدة إقامتك.
  4. أن يكون السفر مباحاً وسببه مشروعاً؛ فإن كان لعملٍ محرمٍ فلا يجوز القصر والجمع.
  5. ألّا تصلي خلف إمامٍ مقيمٍ، فإن كان إمامك مقيماً فيجب أن تُتِمَّ صلاتك.

لكن إن أقمتَ ببلد السفر، فإنّ العلماء تعدّدت أقوالهم في تحديد الفترة الزمنية التي تستمر فيها بالقصر والجمع، غير يومي الدخول والخروج، مع العلم أنك إذا أخذت بقول أحد مذاهب العلماء، وهذه الأقوال كما يأتي:

  1. قول الإمام مالك والشافعي وأحمد: إنّ المسافر إذا نوى إقامة أقلَّ من أربعة أيامٍ جاز له الأخذ برخصتي الجمع والقصر، وإن نوى إقامة أربعة أيامٍ فأكثر فلا يجوز له ذلك، على خلاف بينهم في احتساب يومي الدخول والخروج.

  1. قول الحنفية: إنّ المسافر إذا نوى الإقامة خمسة عشر يوماً فأقل، جاز له القصر فقط، وإن نوى إقامة أكثر من ذلك فإنه يتمُّ صلاته.
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

اسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
...