menu search
brightness_auto
more_vert

أجمع معلومات تفصيلية حول الحجاب والنقاب لأضعها في بحث علمي اسمه: هل النقاب مذكور في القرآن، وكنت أحاول جمع مادة حول حجاب نساء الرسول والصحابيات، وتساءلت حقيقة ماذا فعلت الصحابيات عندما نزلت آية الحجاب؟ وأخذت أبحث عن ذلك، ثمّ توقّفت عند مسألة متعلقة بالنقاب ولم أجد لها جواباً، وسؤالي لكم هو: كيف كان حجاب الصحابيات؛ هل الصحابيات كن منقبات؟

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

1 إجابة واحدة

more_vert

أهلاً ومرحباً بك، ذهب أهل العلم إلى أنّ نساء النبي -صلى الله عليه وسلم-، ونساء الصحابة وغيرهنّ من نساء السلف كنّ منقبات؛ وقد استدلوا على ذلك بعدد من الأدلة أبينها لك على النحو الآتي:

  1. آية الحجاب

قوله -تعالى-: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ)، [النور: 31] حيث فسّر جمع من أهل العلم الخُمُر بما يتمّ تغطية الوجه والرأس به، والتي يسميها الناس بالمقانع.

  1. فعل الصحابيات

ما ثبت عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ المُهَاجِرَاتِ الأُوَلَ؛ لَمَّا أنْزَلَ اللَّهُ: "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ"، شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بهَا)، [أخرجه البخاري] والمروط هي: نوع من أنواع الثياب الحريرية التي تلبسها النساء كإزار يغطيها؛ وقد قامت الصحابيات بشقّها لما نزلت آية الحجاب ليُغطين بها رؤوسهنّ ووجوههنّ.

  1. النظرة الشرعية

ما صحّ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-، أنّه لما أراد تطبيق حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (إذا خطبَ أحدُكمُ المرأةَ فإنِ استطاعَ أن ينظرَ إلى ما يدعوهُ إلى نِكاحِها فليفعل. قال جابر: فخطبتُ جاريةً فَكنتُ أتخبَّأُ لَها حتَّى رأيتُ منْها ما دعاني إلى نِكاحِها وتزوُّجِها فتزوَّجتُها). [أخرجه أبو داود، وصحّحه الألباني]

وهذا الحديث استنتج منه بعض العلماء أنّ نساء الصحابة كنّ يغطين وجوههنّ؛ إذ لا حاجة للاستخباء لرؤية المرأة إن كانت كاشفة لوجهها.

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب

اسئلة متعلقة

thumb_up_off_alt 0 معجب thumb_down_off_alt 0 شخص غير معجب
1 إجابة
...