السلام عليكم، تعلمت أحكام المدود قبل فترة بسيطة، لكنني لا أستطيع معرفة جميع مواضع المدود في القرآن الكريم، ولا أستطيع تمييزها، فهل يمكن أن تذكروا لي ما أهم الأمثلة على المدود؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حياكم الله، بدايةً فإن المدود تكون في حروف المد الثلاثة، وهي الألف ولا تكون إلا ساكنةً بعد فتح، والواو الساكنة بعد ضمٍ، والياء الساكنة بعد كسرٍ، كما يكون المد في حرفي اللين، وهما الواو والياء الساكنتين بعد فتحٍ، وسأذكر لك فيما يأتي أنواع المدود في القرآن الكريم:
نوع المد | التعريف | مثال |
المد الطبيعي الكلمي | هو المد الذي لا يتوقف على سببٍ من همزٍ أو سكونٍ، ويكفي فيه وجود أحد أحرف المد. | (إِنَّا خَلَقْنَاكُم) "الحجرات: 11" |
المد الطبيعي الحرفي | ويكون في بعض حروف فواتح السور، والتي يكون هجاؤها على حرفين ثانيهما ألفٌ مديةٌ، و جُمعت هذه الأحرف في: حيّ طهر. | (طه) "طه: 1" |
مد العوض | المد الناتج من تعويض التنوين المفتوح والمنصوب ألفاً، ويكون عند الوقف فقط، وهو من صور المد الطبيعيّ. | (أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ) "الحجرات: 12" |
مد التمكين | هو المد حال التقاء الواو المدية مع واو متحركةٍ، أو الياء المدية مع ياءٍ متحركةٍ، وهو من صور المد الطبيعيّ. | (وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا) "الحجرات: 12" |
مد الصلة الصغرى | هو مد هاء الكناية المتحركة والواقعة بين حرفين متحركين، فتوصل الهاء المضمومة بواوٍ لفظيةٍ، وتوصل الهاء المكسورة بياءٍ لفظيةٍ، ولا يثبت هذا المد إلّا وصلاً، أمّا عند الوقف فيُوقف على هاءٍ ساكنةٍ، وهو من صور المد الطبيعي. | (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا) "الحجرات: 15" |
مد البدل | هو المد الذي تتقدم فيه الهمزة على حرف المد، وليس بعد حرف المد همزٌ ولا سكونٌ، فالهمزة المفتوحة تتقدم على الألف، والمضمومة تتقدم على الواو، والمكسورة تتقدم على الياء. | (بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ) "الحجرات: 11" |
المد المتصل | وهو المد الذي تكون فيه الهمزة بعد حرف المد في كلمةٍ واحدةٍ، سواء كانت الهمزة متوسطةً أم متطرفةً. | (وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) "الحجرات: 11" |
المد المنفصل | هو المد الذي يكون فيه المد في نهاية الكلمة والهمزة في أول الكلمة التالية، ولا يثبت هذا المد إلّا وصلاً. | (وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) "الحجرات: 11" |
مد الصلة الكبرى | هو مد هاء الكناية المتحركة والواقعة بين حرفين متحركين، ثانيهما همزة، فتُوصل الهاء المضمومة بواوٍ لفظيةٍ، وتوصل الهاء المكسورة بياءٍ لفظيةٍ، ولا يثبت هذا المد إلّا وصلاً، أما عند الوقف فيُوقف على هاءٍ ساكنةٍ، وهو من صور المد المنفصل. | (إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ) "النمل: 7" |
المد اللازم الكلميّ المثقل | هو المد الذي يقع بعده سكونٌ أصليٌّ مدغمٌ فيما بعده في كلمةٍ واحدةٍ. | (وَاتَّقوا فِتنَةً لا تُصيبَنَّ الَّذينَ ظَلَموا مِنكُم خاصَّةً) "الأنفال: 25" |
المد اللازم الكلميّ المخفف | هو المد الذي يقع بعده سكونٌ أصليٌّ غير مدغمٍ فيما بعده في كلمةٍ واحدةٍ. | (آلآنَ وَقَد كُنتُم بِهِ تَستَعجِلونَ) "يونس: 51" |
المد اللازم الحرفي المثقل | هو المد الذي يقع في بعض حروف فواتح السور، والتي يكون هجاؤها على ثلاثة أحرفٍ أوسطها حرف مد وثالثها حرفٌ ساكنٌ مدغمٌ فيما بعده. | (الم) "البقرة: 1" |
المد اللازم الحرفي المخفف | هو المد الذي يقع في بعض حروف فواتح السور، والتي يكون هجاؤها على ثلاثة أحرفٍ أوسطها حرف مد وثالثها حرفٌ ساكنٌ غير مدغمٍ فيما بعده. | (الر) "يونس: 1" |
المد العارض للسكون | هو المد الذي يكون في الوصل مداً طبيعياً، وفي حال الوقف عارضاً للسكون. | (وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) "الحجرات: 18" |
مد اللين العارض للسكون | ويكون في حرفيّ اللين وبعدهما حرفٌ متطرفٌ، فيُسكّن الحرف للوقف عليه ويزاد في مده، وهذه هي الحالة التي يُمد فيها حرفا اللين. | (لَا يَسْحر قوم من قوم |